منوعات

ابحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه – معلومات عامة

معلومات عامة –

محتويات المقال

ابحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه ، سوف نتناول الحديث اليوم عن أحد المعالم التاريخية الهامة الموجودة في المملكة العربية السعودية وهو قصر المصمك الذي يمتلك مكانية ومنزلة مميزة، حيث سنتعرف على أهميته التاريخية.

قصر المصمك حصن ضخم مُشيد في حي الديرة شمالي الرياض، بُني في عام 1895 مـ على يد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان، حين تولى إمارة الرياض، ليُصبح هذا القصر شاهدًا على واقعة فتح الرياض في عام 1902 مـ التي دارت بين آل سعود وآل رشيد لرد أراضي مدينة الرياض، حيث تبرز علامات الحرب التي وقعت بين الطرفين ليُجسد سن الرُمح الذي أصاب عامل بن رشيد، إذ ترجع تسميته بالـ” مسمك” إلى سماكة جدرانه، فيما يتكوّن القصر من مجموعة من الأقسام من بينها؛ بوابة القصر، والمسجد والديوانية، والأبراج، والبئر والفناء

اين يقع قصر المصمك التاريخي

من أهم القصور التاريخية الموجودة في المملكة وتملك بصمة لن يتمكن الزمان من محوها قصر المصمك الذي يقع في مدينة الرياض في حي الديرة، ونجد أن كلمة المصمك تعني الحصن المرتقع السميك .

ونجد أن الأمير عبد الرحمن بن ضبعان قام ببنائه من اللبن أي الطوب الطيني عام 1895م في عهد محمد عبد الله الرشيد عندما تولى إمارة الرياض .

ابحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه

قصر المصمك

  • نجد أن القصر تم استخدامه كمسرح للقتال في معركة فتح الرياض التي كانت بين آل رشيد وآل سعود عام 1902م ، وكانت الهزيمة من نصيب آل رشيد حيث تمكن آل سعود من استعادة مدينة الرياض والقصر، ونجد أن تلك أثر المعركة مازال موجود إلى يومنا هذا حيث أن باب القصر يوجد به سن الرمح الذي تم قتل عامر بن رشيد .
  • وبعد تلك المعركة تم استخدام القصر كمستودع للأسلحة واستمر على ذلك الحال إلى أن اصبح القصر أحد المعالم التاريخية التي تبرز المراحل التي مرت بها المملكة العربية السعودية عند التأسيس وذلك عام 1980م حيث تم تطوير القصر وترميمه حتى يصبح أحد المتاحف الهامة وذلك عام 1995م ، ومن أبرز المعالم الحضارية الموجودة في القصر ما يلي :

الفناء

  • يوجد فناء كبير يقع في منتصف القصر، ويتم إحاطة ذلك الفناء من خلال مجموعة من الغرف المتصلة ببعضها عن طريق الأعمدة الداخلية، وفي شرق الفناء نجد هناك درج يمكن الزوار من الوصول إلى أول دور والسطح
  • الفناء يضمّ قصر المصمك فناءً رئيسياً للقصر، تحيط به مجموعة من الغرف المتصلة مع بعضها البعض من خلال أعمدة داخلية، ويوجد في الجهة الشرقية من الفناء درج، يوصل الزائرين إلى الدور الأول وأسطح القصر.
  • ويضم الفناء أيضاً ثلاث وحدات سكنية، الأولى لإقامة الحاكم وتمتاز بترابطها مع بعضها البعض، والسكنة الثانية بيت للمال، بينما السكنة الثالثة فقد خصّصت لإقامة الزائرين والضيوف.

بوابة القصر

  • ونجد أن طول تلك البوابة تقريبا 3.60 متر بينما يصل عرضها إلى 2.65 متر كما أن سمكها تقريبا 10 سم.
  • وتم صنع تلك البوابة من جذوع النخل والأثل.
  • وفي وسط الباب نجد فتحه تسمى الخوخه وهي بوابة ضيقه وصغيره يمكن لشخص واحد أن يمر من خلالها .

أبراج المراقبة

نجد أن أركان القصر الأربع يوجد بها أبراج مراقبة شكلها اسطواني، وكل برج يصل ارتفاعه إلى ما يعادل 18 متر ويمتلك سمك 1.25 متر، يمكن الصعود إلى تلك الأبراج من خلال درج وسلمين، ونجد أن كل برج يوجد به مكان للرمي .

المربعة

وفي منتصف القصر نجد هناك برج خامس يمتلك شكل مربع ومن خلال ذلك البرج يمكن الإشراف على القصر .

ثلاث وحدات سكنية

وفي منتصف القصر أيضا نجد هناك 3 وحدات سكنية يمكن للرئيس الإقامة في أول برج، وثاني برج هو بيت المال، بينما البرج الثالث يستخدم لإقامة الضيوف .

الديوانية

الديوانية أو ما يسمى المجلس هو غرفة ذات شكل مستطيل يوجد به وجار وعدة فتحات من أجل التهوية والإنارة، ويقع ذلك المجلس مقابل البوابة .

المسجد

يتكون المسجد من غرفة حجمها كبير يوجد بها محراب وعدة عمدان وأرفف حتى يتم وضع المصاحف عليها، كما توجد عدة فتحات للإنارة والتهوية في السقف والجدران .

من كم برج مراقبة يتكون قصر المصمك

  • لا يخلو ركن من أركان قصر المصمك الأسطوانية الشكل من الأبراج، إذ أُنشأت تلك الأبراج لمحاربة الأعداء ورصدهم.
  • حيث يتكوّن القصر من أربعة أبراج مرتفعة، إذ تبلغ ارتفاعها 18 مترًا، بينما يصل سُمك جدار البرج 1.25 مـ.
  • يوجد برج في الشرفة العليا يطل على كافة زوايا القصر، إذ يقع في منتصف قصر المصمك والذي يُطلق عليه اسم”المربعة”.

من كم برج مراقبة يتكون قصر المصمك

  • يتم بلوغ الأبراج من خلال صعود سلالم مصنوعة من الخشب، حيث توجد أماكن للرمي ومنع الرؤية عن الأعداء من خلال أبراج المراقبة التي تم إنشاؤها على المساحة الخالية على سطح القصر.
  • يُضمن قصر المصمك مراقبة المكان بأكمله من خلال الأبراج التي تطل على كافة الجهات والتي تساهم في كشف الأعداء، وعلى العكس تمنع الأعداء من الكشف عمن في البرج.
  • تم بناء الأبراج والقصر بأكمله من الطين الممتزج بالتبن واللبن والجص وسعف النخيل، والحجارة.
  • أصبح القصر مستودع الأسلحة والذخائر، ومن ثم تحوّل إلى معلم من المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية.

اهميه قصر المصمك التاريخيه والحضاريه

  • من أبرز وأهم المعالم التراثية المملكة العربية السعودية .
  • هون احد الساحات التي دخلت في اللعبة العالمية الشهيرة كينج أوف فايترز .
  • توجد به عدة معالم هامة مثل البوابة الواقعة على الجدار الغربي .

 

Advertisement
الوسوم
ابحث التاريخيه السياحة في السعودية المصمك عامة عن قصر معلومات والحضاريه واهميته

إقرا أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق