منوعات

استماع تكبيرات عيد الفطر 2020 تكبيرات صلاة العيد

استماع تكبيرات عيد الفطر المبارك من موقع محتوى، والذى يعتبر أول الأعياد الدينية التي يحتفل بها سائر المسلمين عقب إنتهاء شهر رمضان المبارك، وتكون أول أيامه فى اليوم الأول من شهر شوال، ويلى هذا العيد عيد الأضحى المبارك الذى يأتى فى شهر ذى الحجة، وقد سمى عيد الفطر بهذا الإسم لأن المسلمين يفطرون في أولى أيامه عقب إنتهاء صيام شهر كامل.

صيغة تكبيرات عيد الفطر المبارك

تكبيرات عيد الفطر الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد. الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً. لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده. لا إله إلا الله.

ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. اللهم صلِّي على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد، وسلم تسليما كثيراً.

تكبيرات عيد الفطر المبارك

إن صلاة العيد ركعتان، يكبر فى الركعة الأولى سبعة تكبيرات بدون تكبيرة الإحرام، أما فى الركعة الثانية خمسة تكبيرات بدون تكبيرة القيام، وهذه الصلاة من السنن المؤكدة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ويجوز أدائها فى جماعة أو على إنفراد ولكن من الأفضل أن تكون جماعة، وبالنسبة لوقتها فهى ما بين طلوع الشمس وزوالها، وهي صلاة جهرية، ومن السنة أن يشارك المسلمين فيها.

آداب وسنن العيد

تكبيرات عيد الفطر ، والذى يكون بالصيغة السالف ذكرها ، وهذه التكبيرات غير مقيدة بالصلوات، بل إنها مستحبة من المنازل والطرقات والمساجد والأسواق وما شابه ذلك، ويبدأ التكبير من غروب شمس ليلة العيد وتكون نهايته مع خروج الإمام إلى مصلى العيد للقيام بالصلاة.

الغسل، والذى يعد من السنن المؤكدة على المسلمين والتي يجب الالتزام بها بالنسبة لكلا من الرجل والمرأة على حد السواء وعلى الصغير والكبير، ويجب أن يكون الغسل قبل صلاة العيد.

ويستحب أن يقوم الشخص بتنظيف نفسه ولبس أفضل واجمل الملابس وأن يتطيب ويتسوك، وقد ورد حديث نبوى عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد.

فقد روي عن النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلّم، أنّه قال في جمع من الجمع (إن هذا يوم جعله الله عيداً للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك)، رواه ابن ماجة.

الإفطار قبل الصلاة، فمن السنة أن يقوم المسلم بالإفطار قبل الخروج من المنزل لأداء صلاة العيد، وقد كان النبى الكريم يتناول عددا من حبات التمر قبل الذهاب للصلاة.

تحتفل البلاد الإسلامية والمسلمون فى شتى بقاع الأرض بعيد الفطر المبارك، هذا العيد الذى له العديد من المظاهر والسمات الاحتفالية التى يتميز بها والتي تختلف من دولة لأخرى.

ولكن إجمالا هناك سمات أكثر شيوعا والتى منها توزيع الحلوى به وتبادل الزيارات بين الأهل والأقارب والأصدقاء وانتشار عبارات التهنئة بقدومه بين الناس بعضهم البعض، وشراء الحلويات وبالأخص كعك وبسكويت العيد والبيتى فور وغيرها من الحلويات الأخرى المرتبطة به.

وفى العيد تغمر السعادة والبهجة قلوب كافة الأشخاص فالجميع فرحين بقدوم العيد، ويتم توزيع العيدية على الأطفال ويتم شراء الألعاب المختلفة والقيام بالرحلات العائلية وغيرها من المظاهر الاحتفالية الأخرى.

عدد تكبيرات صلاة العيد

أختلف الفقهاء وأهل العلم حول العدد الخاص بتكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك، كما اختلفت المذاهب في تفسيره، وقد ذهب المذهب الحنفي إلى اعتبارها ثلاثة تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى من الصلاة، وثلاثة تكبيرات في الركعة الثانية بعد قراءة السور القرآنية وقبل الركوع.

وفي المقابل ذهب المذهب المالكي والحنبلي إلى اعتبارها سبعة تكبيرات في الركعة الأولى وستة فى الركعة الثانية، أما المذهب الشافعى فذهب إلى كونها سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام وخمسة تكبيرات بعد تكبيرة القيام.

تكبيرات صلاة العيد الصحيحة

تكبيرات صلاة العيد الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا.

لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا

استماع تكبيرات عيد الفطر 2020

اترك تعليق اسفل المقالة بأجمل صوت تتمنى سماعة في الحرم المكي أثناء تكبيرات عيد الفطر 2020 أو اترك رسالة تهنئة بقدوم العيد المبارك لأحد الاحباب او الاصدقاء .

The post استماع تكبيرات عيد الفطر 2020 تكبيرات صلاة العيد appeared first on موقع محتوى.

Advertisement
الوسوم
استماع العيد الفطر تكبيرات صلاة عيد

إقرا أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق