الخبر اليمني

السعودية تواصل اتصالاتها المكثفة بشأن الأوضاع في اليمن

عادل الجبير

│الخبر | متابعات

أجرى وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء السعودي، عادل الجبير، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً، مع وزير خارجية المملكة المغربية ناصر بوريطة.

وذكرت وكالة الانباء السعودية “واس” أنه جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، وبحث المستجدات والقضايا الإقليمية الراهنة ذات الاهتمام المشترك، “وبالأخص ما يتعلق بالشأن اليمني”.

وكان الجبير أجرى، أمس الاثنين، اتصالات مع وزير الخارجية في الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، محمد الحضرمي، ووزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير خارجية مملكة البحرين الدكتور عبداللطيف الزياني، ووزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري.

وبحسب “واس” استعرض الجبير خلال الاتصالات “المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وخصوصاً ما يتعلق بالشأن اليمني”.

وأنهى مبعوث الامين العام للامم المتحدة إلى اليمن البريطاني، مارتن غريفيث، الاحد الماضي، زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض أجرى خلالها لقاءات مع وزير الخارجية محمد الحضرمي، ورئيس البرلمان سلطان البركاني، ونائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، والسفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر.

ووصف غريفيث في بيان نشر على حسابه في “تويتر”، اللقاءات بأنها كانت “بناءة”.

وأدى الصراع في اليمن الذي اندلع منذ اكثر من ست سنوات إلى مقتل 100 ألف مدني وتشريد 3.6 مليون من منازلهم والتسبب في “أسوأ كارثة انسانية على مستوى العالم”.

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.

الوسوم
اتصالاتها الأوضاع السعودية المكثفة اليمن بشأن تواصل في

إقرا أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق