عدن الغد

الماجستير بإمتياز للباحث” أنور محسن باسردة ” على رسالته ” أثر إعادة هندسة عمليات الأعمال في الأداء المصرفي” من جامعة عدن

نال الباحث أنور محسن محمد باسردة درجة الماجستير بإمتياز من قسم إدارة أعمال بكلية العلوم الإدارية جامعة عدن عن رسالته العلمية الموسومة ب: ” أثر إعادة هندسة عمليات الأعمال في الأداء المصرفي” دراسة ميدانية .
وذلك أثناء المناقشة العلنية التي احتضنتها كلية العلوم الإدارية جامعة عدن ، صباح يوم الثلاثاء 7يناير2017م الموافق 11جماد أول 1441ه .
وتكونت لجنة المناقشة العلنية من: أستاذ مشارك الدكتور عبدالله داؤود باوزير (رئيساً ومشرفاً علميا .)كلية العلوم الإدارية جامعة عدن ، وأستاذ مشارك الدكتور توفيق سريع باسردة (عضواً ومناقشاً داخليا)، كلية العلوم الإدارية جامعة عدن ، وأستاذ مشارك الدكتور خالد محمد الجابري (عضواً ومناقشاً خارجياً ) جامعة حضرموت .
وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية إعادة هندسة عمليات الأعمال وأثرها في كفاءة الأداء المصرفي، ولتحقيق ذلك تم تقسيم الدراسة إلى أربعة فصول:  الفصل الاول منهجية الدراسة والدراسات السابقة, و تطرق الباحث في الفصل الثاني إلى كيفية إعادة هندسة عمليات الأعمال, و تحدث الباحث الفصل الثالث إلى التعرف على الأداء المصرفي, أما الفصل الرابع فقد عني بالجانب العملي من الدراسة.
أما مجتمع الدراسة فشمل  تسعة مصارف عاملة في محافظة عدن .
وقد خلص الباحث في دراسته إلى مجموعة من النتائج منها : أن المصارف تعمل على تصميم العمليات والخدمات للمواطنين بشكل عام .و أوضحت الدراسة أن لدى المصارف نظم معلومات متكامل يعمل على تجميع الأعمال المتشابهة، من أجل تسهيل إجراءات العمل. و كشفت الدراسة أن الإدارة العليا في المصارف تدرك أهمية تطبيق عملية إعادة هندسة عملياتها الإدارية, وكذا تعمل على تطبيقها.
كما توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها : لدراسة المصارف يجب أن ينسجم الهيكل التنظيمي لها مع التوجهات الاستراتيجية, وأن يتأقلم مع جميع الظروف والتغيرات الحاصلة فيها. كما اوصت الدراسة بضرورة اتخاذ القرارات بالمصارف بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات من اجل المساهمة في تقديم الخدمات بسرعة للعملاء بالوقت المحدد. واوصت الدراسة المصارف على بناء علاقات بين موظفيها, من أجل القضاء على أي صرعات أو مشاكل داخلها, لأن ذلك ينعكس على جودة الأداء فيها.
وقد أشادت لجنة المناقشة بالرسالة العلمية وأقرت قبولها ومنح الباحث درجة الماجستير بإمتياز . وقدرت اللجنة أهمية وحيوية موضوع الرسالة العلمية كموضوع من المواضيع المستجدة و هي هندسة عمليات الأعمال في الإداء المصرفي وأهمية الأخذ بإستنتاجات الرسالة وتوصياتها لإحداث أثر في تحسين الأداء المصرفي . وأثنت لجنة المناقشة على مجهود الباحث العلمي وان الرسالة العلمية تعد نوعية وفريدة واعتبرتها رافد علمي لمكتبة جامعة عدن ومكتبات الجامعات العربية .
حضر المناقشة العلنية  الأستاذ الدكتور ياسر محمد باسردة (عميد كلية العلوم الإدارية) ،وعدد من نوابه ، ورؤساء الأقسام العلمية وباحثين وطلبة الدراسات العليا وعدد من أقارب و زملاء وأصدقاء الباحث .
*من مريم بارحمة

الوسوم
أثر أنور إعادة الأداء الأعمال الماجستير المصرفي بإمتياز باسردة جامعة رسالته عدن على عمليات في للباحث محسن من هندسة

إقرا أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق