عدن الغد

جامعة الجند تحيي اليوم العالمي لمرض السكري في فعالية علمية وثقافية

 
أحيت جامعة الجند للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة تعز، صباح اليوم، اليوم العالمي لمرض السكري 14 نوفمبر، بتنظيم ندوة علمية و معرض تغذية وحملة توعوية وفحص مجاني لمرضى السكر.
وبرعاية رئيس الجامعة الدكتور محي الدين القباطي، نظم قسم التغذية العلاجية في كلية العلوم الطبية الفعالية العلمية والثقافية في صالة وساحة الجامعة والقاعة الكبرى.
وشهدت الندوة العلمية كلمة للجامعة، ألقاها عميد كلية العلوم الطبية، د. منصور سعيد الخليدي، أشاد فيها بالتحضيرات الكبيرة للفعالية ومشاركة الطلاب، مشددا على أهمية الفعاليات العلمية المرتبطة بالمجتمع واهتمام الجامعة بذلك.
من جانبه، استعرض الدكتور منصور الخليدي، عضو هيئة التدريس بالجامعة، تاريخ داء السكري ومراحل اكتشافه واعتباره وفق التطور العلمي متلازمة وليس مجرد مرض.مشيرا إلى أعراض ومضاعفات السكري، وأدوات العلاج.
وفي حديثه عن أهمية التغذية العلاجية لمرضى السكري، أكد الدكتور وهيب الذبحاني ،رئيس قسم التغذية العلاجية، أن السكري ليس مرض يمكن علاجه بالدواء، بل هناك أهمية كبيرة لمتخصص التغذية العلاجية في تنظيم حياة مريض السكري ومساعدته في التغلب عليه أو على الأقل في الانسجام معه دون الدخول في المضاعفات الكبيرة للسكري.
وتخلل الندوة مداخلات للدكاترة الحاضرين، وفقرات فنية ومسرحية هادفة للطلبة، عززت من إيصال أهداف الفعالية التي تحيي اليوم العالمي لمرض السكري.
وافتتحت قيادة الجامعة معرض التغذية الذي حوى مجموعة من الأغذية التي صنعها الطلبة بما يتناسب مع مريض السكري، بهدف تعليم الناس بتلك الاغذية وكيفية صناعة الغذاء بما يتناسب مع مريض السكري.
وقدم المعيدون والطلبة – على هامش الفعالية – مجموعة من الخدمات المجانية للوافدين إلى الجامعة من مرضى السكري والمواطنين تمثلت في فحص السكر وقياس ضغط الدم وقياس الوزن.
ورافق الفعالية حملة توعوية تثقيفية حول السكري، تمثلت في مجموعة من البرشورات والمطبوعات واستاندات تعريفية بالمرض.
حضر الفعالية قيادة الجامعة وعدد من الأكاديميين والتربويين والصحفيين وجمع من أولياء الأمور وضيوف الفعالية “رفقاء السكري”.

الوسوم
الجند السكري العالمي اليوم تحيي جامعة علمية فعالية في لمرض وثقافية

إقرا أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق