عدن تايم

خبير اقتصادي لـ"عدن تايم": الحوثيون يفرضون ضريبة مضاعفة

قال الخبير الاقتصادي عبدالسلام الثوري، إن مليشيا الحوثي تلزم المكلفين بدفع ضريبة 5% على قيمة المبيعات مرة اخرى حال دخول السلع مناطق نفوذهم، وتحصيل ضريبة القيمة المضافة بشكل مضاعف مما يشكل ذلك ضريبة مضاعفة ومزدوجة وهذا الذي يجعل نسبة الضريبة علي المكلفين في مناطق نفوذ الحوثي مرتفعة.

وأوضح الاثوري في تصريح لـ”عدن تايم” : بأن الإجراء الذي اتخذته الحكومة العام الماضي بشأن ضريبة القيمة المضافة والزمت الشركات بتقديم ضمانات بشأنها غير قانونية.

واضاف: نسبة الضريبة, التي توخذ في الجمارك بدون تحصيلها بعد البيع؛ تمثل ضريبة غير مكتملة، ولذلك لجأت الحكومة لاختصار الأمر, وفرضتها في الجمارك 5% على قيمة المبيعات، والـ5% الأخرى باعتبارها ضريبة القيمة المضافة, مابعد البيع, باعتبار أن الشركات تدفع الضريبة خارج نطاق نفوذ الحكومة, وتذهب للحوثيين؛ ولذلك لجأت الحكومة لتحميل المكلفين دفعها في الجمارك.

وقال ان إلزام الشركات بدفع 10% عبء كبير على المواطنين وعلى الشركات؛ لأن تكلفة الضريبة تصبح مرتفعة ومزدوجة, وخاصة السلع, التي تذهب لمناطق نفوذ الحوثي, أما السلع, التي تذهب لمناطق الشرعية فالعبء اقل.. وبشكل عام فإن مضاعفة عبء جديد في ظل غياب إصلاحات وتنمية وإصلاحات شاملة وبسبب انعكاسات الحرب سيزيد من حدة الفقر على المجتمع.

واكد الاثوري ان الظروف القائمة تتطلب من الحكومة إعادة النظر باجراءاتها الجديدة المفروضة علي السلع والخدمات مراعاة للظروف الإقتصادية والمعيشية التي يعيشها المواطنون حتى تضع الحرب أوزارها لأن هذا الأمر بحد ذاته معقد؛ خاصة مع وجود سلطتين جبائتين كل سلطة لاتعترف بشرعية الآخر.

الوسوم
اقتصادي الحوثيون تايمquot خبير ضريبة لـquotعدن مضاعفة يفرضون

إقرا أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق