المشهد اليمني

كيف تغيّر سيطرة الجيش على ”هيلان” و ”صرواح” مجريات المعركة ؟ .. مسؤول عسكري يجيب

كشف خبراء عسكريون، عن الاهمية الإستراتيجة لـ جبال “هيلان” التي سيطر عليها الجيش الوطني خلال اليومين الماضيين، بالإضافة الى تحرير مواقع آخرى في جبهة صرواح، بعد معارك عنيفة مع مليشيا الحوثي الإنقلابية استمرت لأسابيع.

وأكد الخبراء العسكريون إن مليشيا الحوثي تلقت ضربة موجعة، بعدما تمكنت القوات الحكومية من السيطرة على جبل “هيلان” الاستراتيجي في الأطراف الغربية من محافظة مأرب والمتاخمة للعاصمة صنعاء التي تسيطر عليها المليشيات منذ العام 2014.

وتكمن أهمية السلسلة الجبلية لـ “هيلان”، في مديرية صرواح، غربي مأرب، في امتداداته الجغرافية من منطقة السويداء في مأرب شرقا بطول 14 كلم، ويطل على منطقة المخدرة شمال مديرية صرواح، فيما يمتد جنوبا من مناطق تطل على مركز مديرية صرواح إلى مناطق تطل على مديرية مدغل شمال شرق المحافظة.

وفيما يتعلق بتغيير مجريات المعركة، قال المتحدث باسم لقوات المسلحة اليمنية العميد الركن عبده مجلي، إن أبطال الجيش الوطني بإسناد رجال القبائل وطيران التحالف العربي، حققت انتصارات كبيرة وتقدمات غيرت مجريات المعركة على الأرض في جبهة صرواح غربي محافظة مأرب.

وأضاف، العميد مجلي أن الجيش الوطني تمكن من تحرير العديد من المواقع المهمة، والمرتفعات الجبلية في سلسلة جبال هيلان الإستراتيجية، ومنها مواقع القناص وعدد من التباب المحيطة بجبل الخطاب وجبل المهتدي”. (وفقا لصحيفة 26 سبتمبر)

وأشار إلى أن المليشيا الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران، تكبدت خسائر كبيرة في المعدات والأرواح، فضلا عن القبض على العديد من عناصرها، واستعادة أسلحة متنوعة خلفتها المليشيا في جبال هيلان”.

بدوره، أكد قائد المنطقة العسكرية الثالثة اللواء الركن محمد الحبيشي، أن القوات المسلحة مسنودة بالمقاومة الشعبية أحرزت انتصارات مهمة في هيلان، غرب محافظة مأرب.

ونقل موقع الجيش “سبتمبرنت” عن اللواء الحبيشي قوله ” أن قوات الجيش نفذت عملية عسكرية خاطفة ونوعية تمكنت خلالها من تحرير المواقع التي كانت تتمركز فيها مليشيا الحوثي المتمردة، في ميسرة، وميمنة، وقلب جبهة هيلان”.

وأضاف “إن المواقع المحررة ذات أهمية استراتيجية كبيرة، وتعد من أهم المواقع في جبال هيلان والتي عادت اليوم إلى أحضان الجمهورية”.

وشدد قائد المنطقة العسكرية الثالثة على أن أبطال القوات المسلحة والمقاومة الشعبية مستمرون في التقدم الميداني حتى تحرير كامل أجزاء مديرية صرواح، ومن ثمّ التوجه صوب العاصمة صنعاء وبقية المحافظات والمناطق الخاضعة لسيطرة تلك العصابة الإجرامية الحوثية لتحريرها واستعادة مؤسسات الدولة المخطوفة.

وأعلن الجيش الوطني، تحرير سلسلة جبال هيلان الاستراتيجية في مديرية صرواح غرب مأرب، ونشر تسجيلاً مصوراً لتقدمات الجيش الوطني في جبهتي هيلان وصرواح وأظهرت جانباً من خسائر المليشيا.

Advertisement
الوسوم
الجيش المعركة تغير سيطرة صرواح عسكري على كيف مجريات مسؤول هيلان يجيب

إقرا أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق