منوعات

معلومات عن الهرم خوفو – معلومات عامة

معلومات عامة –

محتويات المقال

يدور مقالنا التالي حول معلومات عن الهرم خوفو الذي يعد هو أقدم ما تم بنائه من أهرامات من قبل القدماء المصريين كما يعد هو الهرم الأكبر من حيث الحجم الذي تم بنائه ويقع إلى جوار هرم خفرع ومن قرع وتمثال أبو الهول في الجيزة، ونظراً لكونه هو الأكبر بين الأهرامات الثلاثة فأطلق عليه الهرم الأكبر أو الأعظم ولذلك قد تم تصنيفه كأحد عجائب الدنيا القديمة السبعة.

قام ببنائه الملك خوفو وهو الملك الثاني للأسرة الرابعة بمصر القديمة، وكان هدفه من وراء ذلك ألا يتم دفنه عند الموت في مكان عادي فجعل الهرم الأكبر مقبرة له وقد تم تصميمه من الداخل بتصميم يعكس الفكر الديني والثقافي آنذاك، نحدثكم في القفرات الآتية حول أبرز المعلومات المتعلقة بذلك البناء العظيم.

معلومات عن الهرم خوفو

القول الراجح حول بنائه أن ذلك تم ما بين عامي (2580 حتى 2560) قبل الميلاد حيث يتم احتساب التواريخ قبل الميلاد تنازلياً وليس تصاعدياً أي استغرق بنائه عشرون عاماً، وقد تم استخدام أعداد هائلة من الحجارة الضخمة التي بلغ عددها حوالي أثني مليون وثلاثمائة ألف حجر.

وقد تم تحديد حجم الواحدة منها لتزن ما بين (2500_ 15000) كيلو جرام، كما تم تشييد ثلاث أهرام صغيرة حوله لتصبح مقابر زوجاته الثلاثة، بالإضافة إلى وجود معبدين بجانبه.

مقاسات هرم خوفو

  • يتميز بالتصميم الدقيق الذي ينم عن الثقافة المعمارية العظيمة، وفما يتعلق بقياس أبعاده فقد بلغ طول الضلع الخاص بقاعدته (229,82م)، بينما بلغ ارتفاعه حوالي (146,73م) وذلك وقت بنائه أما الآن فقد وصل (138.8م) نتيجة للتغيرات الزمنية والمناخية التي قد طرأت عليه
  • تم وضع بابه بالجزء الشمالي به حتى بلغ ذلك الارتفاع ثمانية عشر متراً تقريباً، وقيل عنه أنه أكثر بناء مرتفع قد قام الإنسان ببنائه على الوجه الأرض لمدة ثلاثة آلاف وثمانمائة عام.

هرم خوفو من الداخل

  • المدخل الأصلي للهرم يقع بالجهة الشمالية منه على ارتفاع يعادل سبعة عشر متراً تقريباً فوق سطح الأرض وله باب داخلي يوجد خلفه ممر هابط مائل بزاوية ستة وعشرون درجة، ليستمر ذلك الميل لمسافة تقرب من (105.23 مترًا) حتى يصير الممر مستوياً.
  • يظل امتداد ذلك الممر لمسافة (8.84 مترًا) إلى أن يتم الوصول إلى قاع الهرم بالغرفة السفلية التي تحتوي على ممر بالجدار الجنوبي ويوجد بأرضية تلك الغرفة حفرة.
  • تلك الحفرة قد أثارت حيرة علماء وباحثي الآثار ولكن الاعتقاد السائد الذي قد توصلوا إليه أن الملك خوفو كان يرغب في أن تكون هي موضع دفنه لكنه تراجع في قراره واختار أن يتم دفنه أعلى الهرم.
  • يوجد أعلى سطح الممر الهابط فتحة ذات شكل مربع تبعد بمسافة (28.2 مترًا) عن بداية الممر وهي بداية الممر الصاعد الذي يبلغ طوله (39.3 مترًا) تقريباً، لينتهي عند البهو الكبير الذي يتم الوصول من خلاله إلى قاعة الملكة.

الهرم الاكبر واسراره

هناك بعض الحقائق المتعلقة بهرم خوفو قد أثارة دهشة العلماء والمؤرخون منها ما سوف نذكره فيما يلي:

  • درجة الحرارة داخل الهرم لا تتغير بالهبوط والارتفاع بل هي ثابتة مع متوسط درجة حرارة الأرض التي تعادل عشرون درجة مئوية.
  • قاعدة أساس أحجار الزاوية به تم تصميمها بشكل بنظام كروي هندسي وبها تجويف لديه القدرة على مقاومة الزلازل والتمدد الحراري.
  • تم استخدام مونة لا يزال هناك غموض حول تكوينها على الرغم من محاولات تحليلها فهي أقوى من الحجر المعتاد وذلك هو السبب وراء تماسكه حتى الآن.

الجدير بالذكر أن الغرض من بناء الأهرامات جميعها يرجع إلى اعتقاد قدماء المصريين أن هناك حياة أخرى ما بعد الموت في القبور لذلك لابد من الإعداد لتلك الحياة بما يليق بهم ومن هنا جاءت فكرة بناء الأهرامات بغرض أن تصبح مقبرة لهم وقاموا بتجهيزها بكافة وسائل الترف بل إنه بعضهم كان يصطحب معه الخدم لكي يقوموا بخدمته في الحياة الثانية.

المراجع

1

2

الوسوم
السياحة في القاهرة السياحة في مصر الهرم اماكن سياحية في القاهرة 2020 خوفو عامة عن معلومات

إقرا أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق